القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي جراحة ربط المعدة لفقدان الوزن؟

ما هي جراحة ربط المعدة لفقدان الوزن؟

إذا قررت أنت وطبيبك أن جراحة إنقاص الوزن مناسبة لك ، فلديك عدة خيارات. في الجراحة التقييدية ، يستخدم الجراح واحدة من مجموعة متنوعة من التقنيات لتقليل حجم المعدة . بعد الجراحة التقييدية ، ستشعر بالشبع بشكل أسرع وتأكل أقل وتفقد الوزن. 


الأسماء الكاملة للأنواع الثلاثة للجراحات التقييدية لفقدان الوزن هي: 


● ربط المعدة بالمنظار 


● رأب المعدة ذات النطاقات الرأسية 


● تكميم المعدة 


ما هي جراحة ربط المعدة؟ 


يستخدم الجراح تنظير البطن (الذي يتضمن جروحًا صغيرة في البطن) لوضع شريط سيليكون قابل للتعديل حول الجزء العلوي من المعدة. تصبح المعدة ، التي يتم ضغطها بواسطة شريط السيليكون ، كيسًا به منفذ بعرض بوصة تقريبًا. بعد ربط المعدة ، يمكن للمعدة الاحتفاظ بحوالي أونصة من الطعام فقط. 


يمتد أنبوب بلاستيكي من شريط السيليكون إلى جهاز يقع تحت الجلد مباشرة . يمكن حقن محلول ملحي (ماء مالح معقم) أو إزالته من خلال الجلد ، حيث يتدفق داخل شريط السيليكون أو يخرج منه. يملأ المحلول الملحي الشريط ويجعله أكثر إحكامًا. بهذه الطريقة ، يمكن شد الرباط أو فكه حسب الحاجة لتقليل الآثار الجانبية وتحسين فقدان الوزن. 


ما هي نتائج عملية ربط المعدة؟ 


لم يعد يتم إجراء جراحة ربط المعدة بشكل شائع بسبب معدل فشلها المرتفع. عادة ما يؤدي هذا الإجراء إلى فقدان حوالي 35٪ إلى 45٪ من الوزن الزائد. على سبيل المثال ، قد يتوقع الشخص الذي يعاني من زيادة الوزن بمقدار 100 رطل أن يفقد حوالي 35 إلى 45 رطلاً بعد ربط المعدة . ومع ذلك ، تختلف النتائج على نطاق واسع. يمكن عكس الإجراء إذا لزم الأمر ، وفي الوقت المناسب ، تعود المعدة بشكل عام إلى حجمها الطبيعي. 


ما هي الأعراض الجانبية؟ 


يميل الناس إلى المعاناة من مشاكل قليلة نتيجة جراحة ربط المعدة. خطر الموت بسبب جراحة ربط المعدة أقل من واحد من كل 3000. تشمل المشاكل الأكثر شيوعًا بعد جراحة ربط المعدة ما يلي: 


 الغثيان والقيء . يمكن تقليلها غالبًا عن طريق ضبط إحكام الحزام. 


 مضاعفات جراحية طفيفة. وتشمل هذه المشاكل في جهاز الضبط ، والتهابات الجروح ، أو نزيف طفيف ، وتحدث أقل من 10٪ من الوقت. 


على عكس جراحة المجازة المعدية ، لا يتعارض ربط المعدة مع امتصاص الطعام. لهذا السبب ، فإن نقص الفيتامينات نادر بعد ربط المعدة. 


ما هو تكميم المعدة ؟: 


في عملية تكميم المعدة ، تتم إزالة أكثر من نصف معدتك ، تاركًا وراءها كمًا رأسيًا رقيقًا بحجم حبة الموز تقريبًا. نظرًا لاستئصال جزء من معدتك ، فإن هذه الجراحة لا يمكن عكسها. 


أصبحت جراحة تكميم المعدة الطريقة الأكثر شيوعًا للعمليات التقييدية بسبب معدل نجاحها وانخفاض معدل حدوث المضاعفات. أفاد أولئك الذين خضعوا لهذه الجراحة بأنهم فقدوا 40٪ إلى 50٪ من وزنهم الإجمالي. 


يتم تنفيذ الإجراء إما من خلال شق كبير في البطن (إجراء مفتوح) أو بالمنظار (عدة شقوق صغيرة باستخدام أدوات صغيرة وكاميرا كدليل). يستغرق التعافي الجسدي من 4 إلى 6 أسابيع. 


ما هو رأب المعدة ذات النطاقات الرأسية؟ 


تتضمن عملية رأب المعدة ذات النطاق العمودي (VBG) أيضًا شريطًا بلاستيكيًا يوضع حول المعدة. بالإضافة إلى ذلك ، يقوم الجراح بتدبيس المعدة فوق الشريط في كيس صغير. 


ينتج عن جراحة رأب المعدة ذات النطاق العمودي فقدان أقل للوزن مقارنة بالعمليات الجراحية الأخرى. كما أن لديها معدل مضاعفات أعلى. لهذه الأسباب ، فإن عملية تقويم المعدة ذات النطاق العمودي أقل شيوعًا اليوم. 5٪ فقط من جراحي السمنة ما زالوا يجرون هذه الجراحة. 


ما هي الجراحة المختلطة؟ (تقييدية و Malabsorptive) 


تعد الجراحة التقييدية جزءًا مهمًا من جميع جراحات إنقاص الوزن تقريبًا. أثناء جراحة المجازة المعدية ، وهي جراحة شائعة لفقدان الوزن ، يتم إجراء الجراحة التقييدية أولاً. هذا "تدبيس المعدة" يخلق كيسًا صغيرًا للمعدة. بعد ذلك ، يتم إعادة توصيل كيس المعدة الجديد بجزء من الأمعاء الدقيقة في مكان أبعد. هذا يؤدي إلى تناول طعام أقل (مقيد) وامتصاص أقل للطعام (سوء امتصاص).

Reactions:

تعليقات